آراء وتحليلات

قيادي معارض في فرنسا : الاحتماء بالحداثة للوقيعة بالدين جبن وخيانة

اثنين, 17/02/2020 - 09:53

قال القيادي الموريتاني المعارض المقيم في فرنسا لبروفسير أحمد عمو بن المصطفى بن الطالب احمادو إن الحداثة والمدنية لا تقتضي القدح في الدين ومعاداة الثوابت.

قيادي في حزب تواصل يعلق على جدلية موقف حزبه من النظام (تدوينة)

جمعة, 14/02/2020 - 08:37

علق النائب البرلماني والقيادي بحزب التجمع الوطني للإصلاح والتتمية "تواصل" الدكتور الصوفي ولد الشيباني على الجدل الدائر داخل صفوف الحزي حول الموقف من نظام الرئيس محمد بن الشيخ الغزواني.

الهجوم على الإصلاح سلاح مرفوض/الولي سيدي هيبه

خميس, 13/02/2020 - 16:36

لا شك أن متابعة عمل قطاعات الحكومة ونقدها بما يبرز مواقع الخلل في نشاطها العام والضعف في أدائها المهني هو جهد محمود وإرادة متقدة للمشاركة الإيجابية في رسم معالم الإصلاح الضروري لدفع البلد بقوة في مساره التنموي، والمواطن في التحسين من أوضاعه وإحاطته بالعناية وحمايته بالعدل.

هل المحاصصة هي الحل؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

خميس, 13/02/2020 - 08:44

يرى البعض بأن أنجع حل للمشاكل التي تعاني منها بعض المناطق وبعض الشرائح والمكونات يكمن في الأخذ بمبدأ المحاصصة في التعيينات وفي مسابقات الاكتتاب، وحتى في المنح التي قد توفرها أي شركة أجنبية تعمل في البلاد.

ولد حرمة بن ببانه يكتب عن رحلة زيارة والده للقاهرة (ح3)

خميس, 13/02/2020 - 07:50

كتب الدبلوماسي اسحاق أحمدو حرمة بيانه حلقة جديدة هي الثالثة عن زيارة والده السياسي والشخصية الوطنية أحمدو حرمه بن ببانه وذلك في إطار رده على مقابلة الوزير السابق بمبه بن سيدي بادي في برنامج الصفحة الأخيرة على قناة الموريتانية. وجاء في تدوينة جديدة للمعني على حسابه على الفيسبوك : .....

اسحاق ولد حرمه بن ببانه يكتب عن رحلة والده إلى القاهرة (الحلقة2)

أربعاء, 12/02/2020 - 09:01

تحدث نجل الزعيم الوطني الراحل أحمدو بن حرمه بن ببانا السيد اسحاق حرمه ببانا عن بعض مراحل زيارة والده للقاهرة وذلك في إطار رده على مقابلة الوزير السابق بمب بن سيدي بادي في برنامج الصفحة الأخيرة .

نجل الزعيم ولد حرمه ولد ببانه يكتب توضيحات على مقابلة ولد سيدي بادي (تدوينة)

ثلاثاء, 11/02/2020 - 07:55

كتب الدبلوماسي و نجل الزعيم الموريتاني المرحوم احمدو بن حرمه بن ببانا السيد اسحاق حرمة بيانا توضيحا لما اعتبره معلومات بشأن مقطع من مقابلة الوزير السابق بمب بن سيدي بادي حول مغادرة والده فرنسا والتحاقه بالقاهرة..

المحاصصة القبلية.. طعم الظلم "السيباتي"/الولي سيدي هيبه

أحد, 09/02/2020 - 15:13

لا شك أنه علاوة على التحسن الكبير الذي شهده الأداء الحكومي في عمومه وتراجع وتيرة الفساد ومنع الصفقات المريبة ولجم الوساطة السافرة والزبونية الصارخة، لوحظ أيضا تحسن معلوم في معيارية التعينات المهنية وقد كانت مطلوبة بإلحاح شديد لما يسببه غيابها من حيف متمثل في الإقصاء الممنهج للقدرات من ناحية، وتعطيل مقيت للأداء من خلال إسناد المسؤوليات الهامة وتقليد ا

نائب برلماني يكتب : حول موضوع اللغات (تدوينة)

خميس, 06/02/2020 - 15:13

قال النائب عن حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الدكتور الصوفي ولد الشيباني إن الجدل الدائر بشأن الترجمة من وإلى اللغة الفرنسية غير وارد ولا يستند إلى مسوغات. وقال ولد الشيباني في تدوينة على حسابه بالفيسبوك إن خطوة الترجمة بين العربية واللغات الوطنية كانت جبارة وتستحق الإشادة و آتت أكلها.

لماذا نتجاهل دائما المبادرات الإيجابية ؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

أربعاء, 29/01/2020 - 12:55

في العام الماضي خاض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حملات شرسة جدا ضد المبادرات الداعية لانتهاك الدستور من خلال المطالبة بالتمديد للرئيس السابق، وأذكر بأن تلك الحملات شهدت ظاهرة لافتة للانتباه تمثلت في إعداد تقارير نارية من طرف بعض أبناء الولايات ضد أطر ووجهاء ولاياتهم الذين شاركوا في تلك المبادرات.

الصفحات