آراء وتحليلات

عهد ولى وآخر تولى/الولي سيدي هيبه

سبت, 24/08/2019 - 10:31

لا شك أن الدولة، ومنذ نشأتها أول مرة، هي استمرار لا انفصام في جميع مراحله بنجاحاتها وإخفاقاتها، شأنها في ذلك شأن الإدارة التي هي من المعلوم الثابت أنها تواصل واستمرار في أدائها وسائر تحولاتها، وكالتاريخ في تسلسل حلقاته الهادئة والمضطربة، وكالحرب التي هي بطبيعتها سجال في يومي إخفاق ونجاح.

 

ولد الغزواني بين الأقوال والأفعال/ صمبا اتيام ـ رئيس مشروع حزب القوى التقدمية للتغيير

أحد, 18/08/2019 - 14:20

لغزواني، لا يمكننا أن نلاحظ شيئًا جديدًا يتناقض مع ما كان يقال أو يفعل حتى الآن: "إنه يعلن نفسه رئيسًا لجميع الموريتانيين" المنفتح على جميع الفاعلين السياسيين، مدفوعًا برغبة في الإصلاح و ملتزم بمعالجة جميع الاختلالات وكل مظاهر الظلم،  و وضع البلد على سلم التناوب الديموقراطي و أخيرا الحفاظ على "الوحدة الوطنية" حتى لو بقي هذا المصطلح مفرط فيه إلى أيامن

لماذا يجبروننا على الإيمان بحتمية الصدام بين السلف والخلف ؟! / سعدبوه الشيخ محمد

أحد, 18/08/2019 - 14:17

تعتبر الساحة السياسية، والإعلامية في موريتانيا حساسة للغاية، وسريعة الاستجابة لأي مؤثر، والتفاعل مع أي عامل، تصريحا كان، أم تلميحا، فبمجرد تصريح وزير أو مسؤول حزبي بموقف ما، تضج صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت بالتحليل، والتعليق، كل يـُفسر، ويحلل، ويستنتج ما يحلو له، وحتى إذا لم يوجد ذلك التصريح الذي يمكن اتخاذه سببا لهذا السجال، يتم ا

سفهاء المرحلة/الولي سيدي يبه

أحد, 18/08/2019 - 14:15

بيأس بادي يركب المحبطون والمرجفون والمنكسرون والخائفون من المحاسبة، هذه الأيام، كل أمواج التثبيط فيفتعلون ماكر الأعذار وينشرون مغالط الدعايات ومغرضها لإيقاف عجلة التغيير المتحركة إلي ورش الإصلاح الإداري والتسييري والسلوكي.

هل هناك حملة تشويش منظمة ؟ / محمد الأمين ولد الفاضل

جمعة, 16/08/2019 - 17:13

على غير عادتهما غاب رئيس الجمعية الوطنية ونائبه الأول عن أول صلاة عيد تقام في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، وربما يكون ذلك الغياب متفهما نظرا لعدم وجودهما أصلا في العاصمة نواكشوط.

حكومة كفاءات وتأهيل للإصلاح الشامل/الولي سيدي هيبه

سبت, 10/08/2019 - 13:15

في حل من اعتبارات المحاصصة السياسية، المشهودة الاضرار، وفى رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني بأول تعهداته حيث كلف وزيره الأول إسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا بتشكيل حكومة كفاءات وعمل وخبرة.

ظاهرة ديمقراطية نادرة الحدوث! / محمد الأمين ولد الفاضل

خميس, 01/08/2019 - 17:33

لا ديمقراطية بدون تناوب سلمي وسلس على السلطة تلك حقيقة يعلمها الجميع، ولكن هناك حقيقة أخرى يعلمها الجميع أيضا، وهي أن التناوب السلمي والسلس على السلطة هو ظاهرة ديمقراطية نادرة الحدوث في قارتنا الإفريقية، وهو أكثر ندرة ـ بالتأكيد ـ في عالمنا العربي.

وَدَاعاً عَزِيزْ: لاَ إِطْرَاءً.. وَلاَ غَمْطاً / محمد يسلم يرب ابيهات

خميس, 01/08/2019 - 10:16

لن نطريك، سيدي الرئيس "المكمل ولايته" علي أحسن وجه وأكمله،لأنك لا تحتاج إلي إطراء. فجميل صنيعك، وعميم نفعك علي البلاد والعباد، كفيل بشكرك من دون إطراء.

محمد ولد عبد العزيز: الرجل الذي أنقذ البلد / أحمد ولد محمد عبد الرحمن ولد امين

خميس, 01/08/2019 - 10:13

يكاد يجمع علماء السياسة الإفريقية على أن دولة ما بعد المستعمر فاشلة، لتغريب النموذج، وانتهاك الخصوصيات الحضارية، وهذا ما نلحظه في عدد من الدول التي نالت استقلالها، ودخلت في أزمات مركبة لم تخرج منها إلا بوعي الشعوب وإرادة الحكام.

محل النفع من لغة التضخيم إضرار/الولي سيدي هيبه

اثنين, 29/07/2019 - 18:09

لا عيب مطلقا في ذكر أي إنجاز يتم في البلد ومن أي نوع كان، كما أن التطرق إلى صيانته مطلوبة للحفاظ على أدائه وضمان تطويره وتحسين سيره. ولكن من الغير مقبول مطلقا:

- تضخيمه بعشر أضعافه حتى يغطي حقيقة حجمه فيقل مداه وينحصر وقعه ليتحول من بعد إلى بداية ضخت فيها الأموال الطائلة ونهاية عقيمة تكتسب طابع المدح والتمجيد،

الصفحات